7amada :::مدير الشلة:::
عدد المساهمات : 81 نقاط : 210 تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: لغة الجسد,,هل راقب أحدكم نفسه يوماً ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصل مع الآخرين؟ الخميس يونيو 10, 2010 5:55 am | |
| [size=12]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لغة الجسد,, هل راقب أحدكم نفسه يوماً ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصل مع الآخرين؟ فكلٌ يجلسبطريقة،
وكلٌ له ابتسامة مختلفة، البعض يعبر بنظراته والبعض الآخر بيديه،لتتحول كل إشارة إلى رسالة
مبطنة. فتحمل كل حركة معانٍ تكون أعمق من الكلامأحياناً، يتلقاها الآخر لا شعورياً فيبادر ويحكم
ويكتشف شخصيات من حوله،بناءً على إحساس داخلي لا يعرف في غالب الأحيان تحديده أو شرحه أو
معرفةمصدره إلا أنه حدس يصدق. أما السبب، فهو أننا نولد مع مقدرة فطرية لقراءة لغةالجسد، إلا
أن اعتمادنا على الكلام يمنعنا من تنميتها فيصبح التركيز علىالحديث هو الأولوية بالنسبة إلينا. إلا أن
لغة الجسد عالم يستحق أن نسعىلاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه وإليكم بعضها:"
'- إذا وقف أحدهم أو جلسمكتوف اليدين أرسل عبر حركته هذه، إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتف
اليدين هيعبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لا يكسره عادة إلاّ من يملك ثقة
كبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفض من قبل الشخص المكتوف اليدين. '
'- من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباً النظر في عيون من هم حوله هو شخصفاقد للثقة بالنفس أو
مكتئب، وطريقة وقوفه هي رغبة في الاختفاء من المكانالمتواجد فيه.'
'- لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى الاصابة بحالةمن القلق. '
'- حضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة منالملل.'
'- حركة فرك اليدين تعني الانتظار. '
'- وضع اليد على الخدإشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.'
'- لمس الأنف أو فركه أثناء الكلامدليل رفضٍ وشكٍ وكذب.'
'- فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّكوعدم التصديق.'
'- شبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق.'
'- الذي يقف واضعاً يديه على الأوراك يوحي بالعدائية أو الاستعجال.'
' '- ابتسامة لطيفة كافية لإرسال موجة إيجابية تشجع الآخرين للاقتراب، أماالابتسامة العريضة
والجامدة فهي توحي بالتصنع والعصبية. '
'- إذاحمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذا يعنيأنه يحاول أن يحمي نفسه منالآخرين، إضافة
إلى أنه يشعر بحاجة للدفاع عن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاًأحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاً
لهكذا إيحاء. '
'- من يجلسواضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدل طريقة جلوسه على أنه يشعر
بالملل. أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عن الأخرى فهذا دليل استرخاءوراحة وانفتاح على
الآخر. '
'- الجلوس بوضعية يدين وراء الرأسورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال على
الآخر.'
'- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة. '
'- قرصالأنف مع إغماض العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. '
'- ملامسة الشعر هيمرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدان الأمان.'
'- حنيالرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليل اهتمام بما يقوله. '
'- ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار. '
'- إبعاد النظر عنالمتحدث اشارة إلى عدم تصديقه.'
'- قضم الأظافر هو تعبير عن حالة عصبية أوعدم الشعور بالأمان. '
'- لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة. '
'- استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهف وقلة الصبر.'
*بتفصيل اكثر دقة....
وقفته *وقفة المتقدم الى الامام الناظرلشيء ما موجها انتباهه اليه فذلك يظهر حنان ودفء الشخصية *وففة الإنسحاب فهو لايثبت على حال يدل على الخجل والملل والتردد *وقفة المنتصب وهي تشير الى قوةالتحمل وهي وقفة الفخر والزهو بالنفس والثقة *وقفة التقلص والانكماش وتدل علىالإذعان والخضوع والإستكانه وربما الإكتئاب
من عينيه
*من يغلقعينيه اثناء المناقشة ربما كان يحاول تذكر شيء ما ويستعيد المعلومات بشكل مركز *العين التي تغير اتجاهها وتحملق بسرعة ذهابا وايابا اثناء الكلام تعطي انطباعاهروبياومحاولة ايجاد مخرج او صاحب اكثر اهمية *العين المراوغة تحملق تارة فيالهواء وتارة في الارض *يتجنب الناس النظر الطويل الى عيون بعضهم لان ذلك يدلعلى الخداع والخجل او الحسد او الحياء *الاصدقاء الحميميين لا يتبادلون النظراتطويلا عندما يتحدثون عن مشاعر شخصية
من سلوكه وعاداته *الشخصالمتوتر جدا يصاب بالعطش الشديد ويزيد من شرب السجائر *ومن ينفث دخانه لاعلىفدل ذلك على ثقة كبيرة بالنفس اكثر من الذي ينفثه لاسفل *هل مللت من الانصاتالى حديث شخص ما ؟ اذن تثاءب!!! *الاتكاء على جدار او عمود وقوفا اثناء التحدثمع اخر دل على حميمية ومعرفة تامة
من جلسته وقعوده
*اذاكان الشخص جالسا ويداه ملتفتان احداهما على الاخرى وساقاه ايضا فانه لا يشعربالامان *واذا كان جسمه يتجه بعيدا عنك باتجاه اقرب مخرج فانه يريد الفكاكوالخروج *اذا كان من تحدثه لاول مرة جالسا على كرسي وواضعا احدى قدميه او ساقهعلى ذراع الكرسي فلتعرف انه لامبالي ويريد التقليل من شأنك *اجلس جلسة دفاعيةومتحفظة يقل فهمك للموضوع المطروح .. واجلس حرا ومسترخيا تفهم كل ما يدور *عندما يحزن الانسان ينكب علىبطنه ويغمض عينيه
من نومه
*النوم بوضعية الجنين في بطن امه .. وهي وضعية دفاع عن النفس ووقايةالجسم وبها لا يشعر بالامان *وضع الساق ممدودة والاخرى مثنية من ينام هكذا فانله شخصية مزدوجة وربما يكون الشخص واثقا من نفسه وخجولا في نفس الوقت *المنبطحوجها دقيق ونظامي ومقاتل شرس في سبيل الدفاع عن وجهة نظره *الاستلقاء على الظهرمع الاسترخاء الكامل للشخص الامن والواثق والسعيد .. وتكون لهم حركات صبيانية ممايزيد من شعبيتهم
ابتسامته
*من يبتسم طويلا يكون تاثيره علىالاخرين اكثر من نقيضه الجدي *العابس تجد وجهه متجعدا .. فلا هو سعيدا ولا منيقابله كذلك *ذي الابتسامة البسيطة التي تحصل عندما يتحول الفم بحركته الى اعلىمع بقاء الشفاه مغلقة ... هي ابتسامة مزيفة اتمنى الإستمتاعبالنقل...
من مشيته
*الأشخاص السعداء يتمتعونبخطوات خفيفة *اما الاشخاص المقهورون فانهم يمشون ببطء وتكون وقفاتهم منحنيةواقدامهم ثقيلة *من يضع يديه بجيوبه فانه يدل على شخصية منسحبة وغامضة ويكونعرضة لنقد الاخرين *الحركة البطيئة وغير المنتظمة والراس المنحني توقع منه ركلما يعترض طريقه *من يحني ذراعيه في الطقس الحار فهو في حالة دفاعية .. واكثر منيفعل ذلك هم النساء *اما من يلف ذراعيه حول جسمه فذلك يعطي ايحاء بالثقةالجسمية *ومن يمشي وراسه محنيه الى اسفل ويفكر تفكيرا عميقا ويحملق بالارض دونتركيز فهذا ليس مكتئب انما ينتقل ببطء ليفكر بوضوح اكثرولا يريد شيئا يشتتافكاره [/size]
| |
|